languageFrançais

تبون يستقبل مبعوثة خاصة من ماكرون

أعلنت الرئاسة الجزائرية، الأربعاء، أنµ الرئيس عبد المجيد تبون، استقبل آن كلير لوجوندر المبعوثة الخاصة ومستشارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح البيان، أنّ المسؤولة الفرنسية الرفيعة حملت معها رسالة من الرئيس ماكرون إلى نظيره تبون، دون تقديم توضيحات بخصوص فحوى الرسالة.

وتأتي الرسالة في ظل "جفاء" يميز العلاقات بين البلدين، على خلفية اعتراف باريس بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية، الأمر الذي أغضب الجزائر، وسارعت إلى سحب سفيرها من العاصمة باريس، نهاية جويلية الماضي، كما وصفت الجزائر الخطوة الفرنسية بأنها "تنتهك الشرعية الدولية وتتنكر لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتناقض كل الجهود الحثيثة والدؤوبة التي تبذلها الأمم المتحدة بهدف استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، فضلا عن كونها تتنصل من المسؤوليات الخاصة التي تترتب عن عضويتها الدائمة بمجلس الأمن الأممي".

وغداة إعادة انتخاب تبون لعهدة رئاسية ثانية، هنأ ماكرون تبون بهذا الفوز، ولكن ظهر أن الجزائر تعاملت مع التهنئة ببرودة شديدة، حيث لم تقم الرئاسة بنشر التهنئة صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي كما فعلت مع التهاني الأخرى من الرؤساء والحكومات، وتعمدت وكالة الأنباء الجزائرية تعطيل نشر التهنئة لأكثر 24 ساعة من نشرها من طرف الرئاسة الفرنسية.

وقبل الأزمة الدبلوماسية بين الجانبين، كان يفترض أن يجري الرئيس تبون زيارة رسمية إلى فرنسا نهاية الشهر الجاري أو بداية أكتوبر، ولا يُعلم إن كان المسعى الفرنسي في ترطيب الأجواء مع الجزائر، أن يثبت الزيارة.

عبد الله الناصري / الجزائر

share